*أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يأتون من عائلات عدوانية هم على*
*الأرجح الأكثر ميلا لضرب أطفالهم*
*1. الضرب البدني والشفوي له آثار نفسية عميقة: *
*هناك قصّة كلاسيكية حول أم آمنت بالضرب كجزء ضروري من الانضباط حتى *
*شاهدت في احد الأيام ابنتها التي تبلغ من العمر خمسة سنوات تضرب أخاها*
*الصغير، وعندما واجهتها، قالت الطفلة بكل براءة، "أَنا أَلعب دور ماما فقط."
وبالطبع*
*لم تضرب هذه الأم طفلا في حياتها بعد ذلك. *
*يحب الأطفال التَقليد، خصوصاً تقليد الأشخاص الذين يحبونهم ويحترمونهم.
ويعتبرون*
*بأنه لا بأس من القيام بما يقوم به. فتذكروا أيها الآباء أنكم تنشئون أطفالا
ليكونوا *
*زوجات وأزواج، أباء وأمهات لأحفادكم. وعلى الأرجح أن نفس تقنيات الانضباط التي
*
*تستخدمها مع أطفالك هي على الأغلب التي سيستعملها في مواصلة حياته.*
*إنّ العائلةَ تعتبر مخيم تدريب لتعليم الأطفال كَيف يعالجون النزاعات. حيث
أظهرت*
*الدراسات أن الأطفال الذين يأتون من عائلات عدوانية هم على الأرجح الأكثر
ميلا *
*لضرب أطفالهم. *
*تقول بعض الأمهات، "ولكنني لا أضرب أطفالي بشدة أو بشكل دائم،وغالبا ما أحضنهم
*
*وأداعبهم" . ولكن ما لا تعرفه هذه السيدات هو أن أغلب الأطفال لا يتذكرون
الرسائل*
*اللطيفة ولكنهم لن ينسوا الضرب. *
*يظهر استعمالك للعقاب البدني بأنه من الطبيعي التنفيس عن غضبك بضرب الآخرينِ.*
*لهذا فأن شكل وتصرف الوالد أثناء عملية الضرب يترك انطباعا مؤثرا لدى الطفل
كالضرب*
*تماما. كيف تسيطر على غضبك هو أحد الأشياء الصعبة التي يجب أن تعلمها للطفل.*
*ولعل من أهم شروط ضرب الطفل عدم ضربه وأنت غاضب، ولو تقيد الآباء بهذه القاعدة
*
*فقط لتوقف عن ضرب الطفل لأن الإنسان الهادئ يفكر بمنطق أكثر من الإنسان من
الغاضب.*
*"الضرب" الشفوي والعاطفي *
*لا يعتبر الضرب البدني الطريق الوحيد لتجاوز الخط إلى سوء المعاملة. فكل
الآثار*
*السلبية التي نعرفها عن العقاب البدني ترتبط أيضا بالعقاب العاطفي أو الشفوي *
*أيضاً. وفي الحقيقة يمكن أن يسبب الشتم، والسباب، وتقليل احترام الذات،
والتهديد*
*أذى نفسياً أكثر وأعمق من الضرب البدني. *
*فسوء المعاملة العاطفية يمكن أن يجعل الطفل غير واثق من نفسه، ضعيفا، وهشاً،*
*ومشوشاً. ومن أقسى أنواع العقاب العاطفي التهديد بالتخلي عن الطفل ( إذا لم *
*تتناول طعامك سأترك الرجل المخيف يأخذك، أو سأدع كلب الجيران يعضك). إن
استعمال*
*أسلوب التهديد لإجبار الطفل على التَعاون يمكن أن يترك أثرا عميقا على
نفسيته، *
*ويحقق أشد مخاوفه وهو أن تتركه يصاب بالأذى سواء من كلب الجيران أو الرجل
المخيف*
*أو الغول. وفي أغلب الأحيان يترجم الطفل رسائل التهديد بأنك لا تحبه ولا تهتم
لأمره،*
*لذا توقف عن استعمال عبارات مثل لا لأريد أن لأتحدث معك، أنا لا احبك لأنك لا
تقوم*
*بوظيفتك، سأترك اللص يسرقك، لان هذه العبارات تشوش أفكار الطفل، وتترك آثار *
*لا يزول أبدا من ذاكرته. *
*2. الضرب يقلل من احترام الطفل لذاته: *
*تبدأ صورة الطفل الذاتية بالتطور من نظرة الآخرين له - خصوصاً أبويه – وحتى
في أكثر*
*البيوت المحبة، يرسل الضرب رسالة مشوشة للطفل، خصوصاً الطفل الصغير جداً*
*ليفهم سبب ضربه. يقضي الآباء الكثير من الوقت في تعزيز أحساس الطفل بوجوده *
*وأهميته، ثم يكسر الطفل كوبا فيتلقى صفعة ويفكر "لا بد أنني سيئ". *
*صفع الأيدي : كما يغريك ضرب هذه الأيدي الصغيرة الجريئة التي*
*تمتد أحيانا إلى أماكن لا يجب أن تصل إليها. تقول ماريا مونتيسوري، أحدى
الناشطة*
*لمنع الضرب على الأيدي، بان اليد هي الأداة التي تساعد الطفل على اكتشاف
محيطه،*
*وتشبع غريزته في المعرفة. في حين أن ضربها يعطي الطفل رسالة سلبية. في دراسة *
*على أطفال بعمر 16 شهر، طلب من أمهات بعض الأطفال أن يقوموا بضرب الأطفال
الذين*
*يمدون أيديهم إلى لعبة غير مسموح لهم بالاقتراب منها ن بينما طلب من مجموعة
أخرى *
*من الأمهات عدم ضرب الأطفال. وبعد سبعة أشهر من المتابعة، تبين أن الأطفال
الذي تلقوا*
*صفعة على يديهم لم يطوروا مهارات للمعرفة والاكتشاف مقارنة مع أقرانهم الذين
لم يتلقوا *
*صفعة على اليد. *
*3. الآباء الذين يضربون يشعرون بقلة احترام أنفسهم: *
*غالبا ما يسيطر شعور بالذنب على الآباء الذين يضربون أطفالهم، لأنهم من
الداخل يشعرون*
*بأنهم ارتكبوا أمرا سيئا لتحقيق الانضباط. فهم يلجئون للضرب أو الصراخ لأنهم
لا يعرفون ماذا *
*يفعلون، وبعد ذلك يشعرون بأنهم قاموا بشيء سيئ. فالآباء يريدون أن يحصلوا على
الاحترام*
*والحب من أطفالهم، لا الخوف. *
*4. الضرب يؤدي إلى سوء المعاملة: *
*عندما يتصاعد العقاب، فأنه يؤدي إلى سوء المعاملة، فماذا بعد صفع اليد؟ أين
يقف مسلسل*
*الضرب والصراخ؟ قد تزداد شدة الصفعة، ثم يتغير مكانها، وتتكرر الصفعات، وإذا
بك تضرب الطفل*
*بشكل مبرح ومؤذي. أن الضرب واستعمال العنف مع الأطفال يجعلك تفقد أعصابك،
فتجد نفسك*
*قد تحولت من والد حنون إلى وحش مفترس، وكأنك دخلت في شخصية أخرى غير تلك التي*
*يعرفها الطفل، وبالتالي تفقد جزءا كبير من إنسانيتك، بينما يفقد الطفل الكثير
من ثقته بنفسه،*
*واحترامه لذاته، وحتى احترامه لك. *
*5. الضرب لا يحسن السلوك: *
*وجدت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يتلقون الضرب غالبا ما يكررون
الأخطاء لأنهم لم*
*يستفيدوا من التجربة التي قطعها الضرب. بينما لا يشكل الضرب أي رادع حقيقي،
وإنما حاجز*
*مؤقت يزول بزوال المسبب (الوالدين)، فعندما يخرجان أو يذهبان يكرر الطفل
السلوك الذي تلقى*
*الضرب عليه. ولأن الضرب والصراخ أسرع واقصر الطرق للوالدين، فأن تأثيره سريع
وقصير أيضا، بينما*
*إيقاف الضرب والبحث عن بدائل أخرى قد يساهم في التوصل إلى طرق أكثر فعالية.
يمكنك *
*استشارة أخصائي التربية الحديثة لمعرفة المزيد.*
*أيها الأب الكريم .. أيتها الأم الحنون*
*إن أولادنا أمانة عندنا، وهبها الله تعالى إيانا، وكم نتمنى جميعا أن يكونوا
صالحين، *
*وأن يوفقهم الله في حياتهم دينيا ودنيويا.*
*تذكر قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" *
*وأولادك سوف تسأل عنهم، وتذكّر دعاء المؤمنين "ربنا هب لنا من أزواجنا
وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما"*
*وفي أسلوب معاملة أولادنا روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:
"لاعبوا أولادكم سبعا وأدبوهم سبعا وصاحبوهم سبعا"*
*ولنعلم أن أولادنا في حاجة لأمور كثيرة :*
*1- هم في حاجة للحب*
*2- وفي حاجة للتقدير*
*3- وفي حاجة للحرية*
*4- وفي حاجة للنجاح*
*أيها الأب الكريم .. أيتها الأم الحنون ..*
*أنتم النماذج لأولادكم، وتذكروا قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا
مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث .......ومنهم ولد صالح يدعو له .. *
*فليكن هدفنا أن يكون أولادنا صالحين*
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق